اقتصاد

Oil Trading-تداول النفط

مقدمة:

ما هو النفط الخام:

يعتبر النفط الخام، المعروف أيضًا بالبترول، يتم العثور عليه في الأرض ويتكون من هيدروكربونات ومركبات عضوية وكميات من المعدن، وهناك الكثير من أنواع النفط الخام المنتجة حول العالم، كما أن الخصائص النوعية للنفط تنعكس في القيمة والسمة الأكثر أهمية في النفط هي محتوى الكبريت، إذ يُحدد منه ما إذا كان النفط حلوًا أم مرًا، وتترواح الكثافة من ثقيل إلى خفيف.

النفط الخام هو الذي لم يتم تكريره الوقود الأحفوري. يتكون من عدة رواسب هيدروكربونية و مواد عضوية ، و يمكن تكريره لإنتاج المنتجات مثل البنزين و الديزل و البتروكيماويات والبلاستيك و الأسمدة و الأدوية.

يعتبر النفط عنصر أساسي وذو اهمية عالية في الاقتصاد العالمي ويتتبعه الاقتصادين والمحللين الماليين و الشركات و المتداولين، حيث له تأثير كبير جدا على حياتنا اليومية.

أنواع النفط:

1- خام برنت:

هو النفط الذي يأتي من ابار في بحر الشمال، ويشملمزيج برنت وإيكوفيسك وأوسبرج وفورتيس. ويُعد خام برنت خام خفيف وسهل النقل. كما أنه الأمثال لتكريرالجازولينو الديزل ونواتج التقطير المتوسطة. ويعتبر هذا الخام منأشهر مقاييس النفط الخام شعبية في العالم ، إذ تتخذه أكثر من 60% من العقود في الأسواق العالمية كمؤشر. يتم تكرير برنت في شمال غرب أوروبا، ويعد النوع الرئيسي في أوروبا وإفريقيا.

2- غرب تكساسWTI:

خام غرب تكساس هو نفط من آبار في الولايات المتحدة ويتم ارساله إلى أوكلاهوما عبر خطوط أنابيب. ويعرف بأنه خام أمريكي وتكاليف شحنه عالية. وهذا الخام خامخفيف وحلو ، ومفضل لتكرير الجازولين، يعرف بأنه خام علي الجودة وفي اغلب الاوقات يكون سعره اغلي من سعر خام برنت ويعتبر هذا النوع من النفط هو القياس لجميع النفط الأمريكي. ويتم تداوله في بورصة نيويورك.

هنالك ثلاثة طرق معروفة لتداول النفط

1- العقود الآجلة وعقود الخيارات:

تعريف العقد الآجل: وهو اتفاق يتم بين طرفين على شراء أو بيع عدد معروف مسبقا من الأوراق المالية بسعر محدد على أن يتم تنفيذ هذا العقد في وقت لاحق ويكون العقد ملزم للطرفين، يتميز سوق العقود الأجلة بتعامل البائع والمشتري بصورة مباشرة ويكون للعقد قيمة ثابتة.

أما عقود الخيار فهذا العقد يتم بين طرفين أحدهما ملزم والأخر مخير بتنفيذ الصفقة أو عدم تنفيذ العقد وذلك مقابل دفع علاوة للطرف الأخر الملزم. ويكون الطرفين في عقد الخيارات هما محررين العقد (يحصل على علاوة) وحامل العقد والذي يمكن ان يكون بائع أو مشتري.

2- العقود مقابل الفروقاتCFD:

هو عقد يتم بين طرفين هما البائع والمشتري، وينص هذا العقد بأن البائع سوف يدفع للمشتري الفرق بين القيمة الحالية للأصل وقيمته في وحقٍ لاحق

3- ألاستثمار في الأسهم وصناديق الاستثمار المتداولة في البورصة:

عبر أسهم شركات النفط وصناديق النفط المتداولة.

أهم العوامل المؤثرة على سعر تداول النفط

تتغير أسعار النفط يوما بعد يوم ، دقيقة بدقيقة. تتأثر اسعر النفط بمجموعة كبيرة من العوامل وهي:

1- زيادة أولنقصان الكمية المعروضة من قبل منتجي النفط.
2- زيادة أو نقصان في طلبات الشراء من قبل مستهلكين النفط و المستوردين.
3- الدعاية و الإعانات لشركات النفط و شركات الطاقة الأخرى.
4- السياسة الدولية الاتفاقات الدولية.
5- امدادات النفط في جميع أرجاء العالم.
6- انعدام الأمن و التوترات الجيوسياسية.

فوائد تداول النفط

 

هنالك فوائد عديدة لتداول النفط من ما يجعله مفضل للعديد من المستثمرين واذكر منها:

1- تقلبات الاسعار: 

تحركات الأسعار الكبيرة في اسعار النفط هو ميزة الأكثر شهرة لتداول خام غرب تكساس الوسيط WTIو برنت (Brent). يميل سعر النفط إلى الهبوط والصعود مع تقلبات كبيرة وتوفر تغيرات السعر فرصة للمتداولين للاستفادة من فروق هذه الحركات من خلال التداول بصورة يومية أو التداول خلال الأسبوع أو التداول الطويل الاجل.

2- تنويع الاستثمارات:

عدم التنوع في المحفظة الاستثمارية يمكن ان يسبب خطورة وذلك في أنه في حالة انهيار نوع واحدة، يمكن القضاء على محفظة المستثمر بالكامل. يمكن أن يساعدكتنويع محفظتك من خلال الاستثمار في عدة أسواق وتداولها لتقليل المخاطر.

الاستثمار في النفط الخام هو واحد من الطرق التي يمكن للمتداولين من خلالها تنويع محافظهم الاستثمارية وإدارة مخاطرهم.

الأسعار الحية للنفط
الأسعار الحية للنفط

شركات تداول النفط

هنالك عدد كبير من شركات وسماسرة تداول النفط  حيث يوجد به عدد من الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها التداول و الاستثمار. و يشمل ذلك الاستثمار في أسهم النفط، و تداول العقود الآجلة للنفط و تداول عقود الفروقات و الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة للنفط.

هذا الجدول يوضح عدد من شركات تداول النفط في عقود الفروقات:

عقود الفروقات
عقود الفروقات

انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا انضم الى احدى مجموعاتنا
تابعنا على تويتر
تابعنا على تويتر

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى